languageFrançais

المنستير : انتظارات المواطنين من إنتخابات المجالس المحلية 2023

بضعة أسابيع تفصلنا عن إنتخابات المجالس المحلية والجهوية ..إنتخابات تحمل في طياتها عديد الانتظارات، ففي ولاية المنستير وحسب الدكتور عمر قريشي وهو باحث في التاريخ المعاصر من بين أولئك ينتظر الاهالي اصلاح المدينة من خلال تدخلات حاسمة وناجعة على المستوى البيئي والامثلة عديدة حسب تعبيره ..بالاضافة إلى أهمية حسن التصرف في المساحات الراجعة للبلدية كمعرض المنستير الدولي الذي أصبح جسدا بلا روح...وفضاءات اخرى عديدة. كما يطالب الاهالي بايجاد حل لمشكل الإكتظاظ المروري والتي تستوجب تدخلا استراتيجيا.

 كما ينتظر الاهالي تفعيل المشاريع المعطلة واحداث منشٱت ثقافية وترفيهية في بعض المناطق بالمنستير الى جانب تعصير المنشٱت الصحية وتقريب الخدمات للمواطن.

اما محمد جمعة بومعيزة اصيل منطقة الوردانين فيأمل في ان يتحلى الاعضاء الفائزون في الانتخابات بالوطنية والمسؤولية والعزيمة لمجابهة الصعوبات،ففي مدينة الوردانين الطرقات و الانارة تكاد تكون منعدمة داخل الازقة والانهج، كما ان الوردانين محرومة من الغاز الطبيعي وانتشار البطالة. كما ينتظر اهالي الاعتناء بالفلاحة وتوفير مياه الري، بالاضافة إلى المطالبة بمدينة رياضية وتهيئة مكتب البريد. 

و تتميز مدينة طبلبة حسب خالد النقبي وهو ناشط من المجتمع المدني و محمد بن تقية وهو رئيس جمعية "صوت طبلبة"،  بنسيج صناعي واقتصادي هام ومتنوع في جهة الساحل بالرغم من عديد النقائص، اهمها غياب منطقة صناعية ذات بنية تحتية مهيئة تتماشى مع النشاط الاقتصادي، ومنطقة حرفية مهيئة لاستيعاب المهنيين والحرفيين في عديد الاختصاصات ما من شأنه التقليص من الاكتظاظ داخل المدينة وهو ما يجب ان تشتغل عليه المجالس المحلية والجهوية.

وينتظر أهالي طبلبة الاعتناء بالميناء خاصة وان الجهة تحتل مكانة هامة من حيث إنتاج السمك الأزرق وتربية الأسماك الا ان ان الميناء و يواجه عديد النقائص وصيانة شبكات صرف المياه و تعزيز شبكات الانارة. كما ينقص المدينة مؤسسات ثقافية وحاضنة جمعيات لاستقطاب الشباب والأطفال للقيام بنشطات وتظاهرات ثقافية.
 و بخصوص الجانب البيئي، فتتمثل الانتظارات خاصة في ايجاد حل لمشاكل شبكة الصرف الصحي التي تمثل كارثة بيئية على جميع الاصعدة كانت مباشرة أوغير مباشرة على صحة المواطن والثروات الحيوانية والسمكية والنباتية.

سامي السطنبولي